تختلف الطيور فى أشكالها و صفاتها من طائر إلى أخر فهناك من يجذب إنتباه الإنسان لما يتميز به ريش الطائر من ألوان متناسقة و مبهرة و جذابة و هناك من يسحر ألباب من ينظر إليه بروعة شكله و جمال منظره .
و تختلف الطيور فى خصائص كثيرة فمنها من هو مفترس فيعيش و يتغذى على لحوم الطيور و الحيوانات و منها ما هو مستأنس و هناك من الطيور من يعيش و يتغذى على عصائر الفواكه و رحيق الأزهار .
و لكن يا ترى من هو أذكى طائر هل هو الحمام أم الببغان الذى يقلد الإنسان أم الطيور المفترسة كالصقور و النسور لما لديها من قدرة حتى تستطيع أن توقع فريستها و تلتهمها .
و هذا الاختلاف ينطبق أيضا على الحيوانات فكل حيوان مختلف عن الأخر فى العديد من الصفات فمن الحيوانات ما هو مفيد للإنسان و يتغذى الإنسان عليه كالبقر و الجاموس و منها مهو مفترس كالأسد و الفهد و منها ما هو مشهور برشاقته و خفة حركته كالغزال و الحصان و منها ما عرف عنه طرائفه كالقرود .
و لكن إذا استطعنا أن نقارن بين كل هذه الحيوانات فمن منها يستطيع أن يحتل المركز الأول فى مسابقة الذكاء بين الحيوانات هل هو القرد الذى يقلد حركات البشر أم الأسد ملك الغابة أم حيوان آخر يمتلك أعلى نسبة ذكاء بين الحيوانات ؟